mercredi 6 juin 2018

مولاي الحسن البغدادي

مولاي الحسن البغدادي

1886-1980/1303-1400

بقلم الأستاذ المختار بن عامر التلمساني
من كتاب مسيرة الحركة الإصلاحية بتلمسان/1907-1931-1956 : آثار و مواقف



نسبه : ولد مولاي الحسن البغدادي سنة 1886 بتلمسان، ابن عبد العزيز، وندرومي بدرة، من عائلة شريفة قادرية، نسبة للطريقة القادرية.

نشاته : عرف منذ صغره ماذا يجري في الجزائر من تمسيح للشعب ومحو لشخصيته العربية الإسلامية، شأنه في ذلك شأن كل المثقّفين الجزائريين المخلصين الذين كانوا يرون الاستعمار سرطانا يجب استئصاله من جذوره، ولا يكون ذلك إلا بالدعوة إلى المحافظة على ثوابت هذه الأمّة من دين ولغة وثقافة مهما كانت التضحيات وطال الوقت لذلك. من أجل هذا دخل في الإصلاح مبكّرا، وبدأ يعمل في إطار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

التقاؤه  بالأمير عبد الكريم الخطّابي: وبوصية من الأمير عبد المالك (عمّ الأمير خالد)، التقى مولاي الحسن البغدادي بالأمير عبد الكريم الخطّابي عندما جاء إلى تلمسان –وقد كان يزورها مرارا-للبحث عن مساندة، فتكونت لجنة خاصة لهذا الغرض متكونة من الشيخ محمد مرزوق، والمختار سُليمان، وعبد المجيد أغا بوعياد، ومصطفى علال. وكانت مهمّتها التقاط أخبار الجيش الفرنسي، وتمويل الأمير عبد الكريم الخطّابي بالمال. وما فتئ الشيخ مولاي الحسن البغدادي يحتك بالناس ويحرّضهم على تعميم الحرب في المغرب لأن العدو هو فرنسا.
وظيفته الأولى : عمل الشيخ مولاي الحسن البغدادي كاتبا عند أخي الأمير عبد الكريم الخطّابي، وشارك في المعركة ضد الأسبان ثم فرنسا لمدة زمنية. وبعد نهاية الحرب قبض عليه سنة 1926، وبقي في مخيّم السجناء بوجدة بالمغرب الأقصى. ثم فرّ منه، ودخل تلمسان وعاش في سرية عند الأصدقاء، لكن مصالح المخابرات استطاعت التعرّف عليه وتركته بأعينها في مراقبة مستمرّة.
وظيفته الثانية : لقد كان الشيخ مولاي الحسن البغدادي معلّما للقرآن الكريم في مدينة تلمسان. فقد تقدّم عدة مرات بطلب الترخيص من أجل إنشاء مدرسة قرآنية، وكان طلبه يرفض دائما من الإدارة الفرنسية التي لم تغفر له يوما مشاركته في الحرب ضدّها ومساندته للأمير عبد الكريم الخطّابي.
مساهمته العلمية والثقافية : كثّف الشيخ مولاي الحسن البغدادي نشاطه الديني والسياسي، حيث كان يقدّم دروسا في النوادي ثم بدريبة زرار وبدار الحديث. كان مراقبا من الشرطة ونائب الوالي، لكنّه لم يأبه بهم.   
علاقته بالحركة الإصلاحية : عندما جاء الشيخ ابن باديس إلى تلمسان سنة 1932 وجد مولاي الحسن البغدادي ساعده الأيمن، فتقدّم مع أصدقائه بطلب إقامة محاضرة بالمسجد الكبير، لكن الإدارة الفرنسية رفضتها.

محاضراته : وفي يوم 17 جويلية 1932 أقامت الجمعية السنوسية الخيرية -وقد كان  الشيخ مولاي الحسن البغدادي عضوا فيها- برفقة طلبة جمعية أحباب الكتاب محاضرة بالمسجد الكبير بتلمسان، وكان الهدف منها هو إحباط مخطّط الحكومة الفرنسية الذي يهدف إلى تنصير الشعب الجزائري، ومسخ شخصيته العربية الإسلامية والوطنية، وكان ذلك تزامنا مع الاحتفال المئوي لاحتلال الجزائر[1].
مساهته في ميدان النشر : كان الشيخ مولاي الحسن البغدادي يسيّر مطبعة في محل قريب من محل الشيخ محمد مرزوق في الوكالة الشرعية في سنة 1933، ثم انتقل إلى العاصمة، وكانت له هناك مجلّة يكتبها بنفسه اسمها "لسان الدين" كان يحاول أن يظهر فيها حقيقة ما يجري في الجزائر.
قال الشيخ خالد مرزوق : لقد كان للشيخ مولاي الحسن البغدادي ابن وحيد اسمه جمال الدين، وكان في سنّي[2]، وكنّا أصدقاء ندرس في دار الحديث. كان يدرس في قسم واحد مع ابن عمّي الأمين مرزوق عند الأستاذ عبد الوهاب بن منصور، وكان مثقّفا في اللغة العربية وخطّاطا، ويعتبر من الأوائل الذين قاموا بمبادرة كتابة أسماء المحلات على الواجهة باللغة العربية، وقد رأيته يكتب يوما "مقهى الهلال" على واجهة محل تابع للسيد محمد دالي-علي والمختار مرزوق[3]. وقد سافر سنة 1950 إلى القاهرة وعمره عشرون سنة.
دوره الجهادي في إحياء معالم نلمسان : جاهد الشيخ مولاي الحسن البغدادي كثيرا من أجل بناء دار الحديث، وعند افتتاحها سنة 1937 ثُبّت أُستاذا فيها للغة العربية. وكان يقدّم مع الشيخ محمد مرزوق دروسا بدون أجر، وعند اندلاع ثورة التحرير المباركة سُجن لمدّة خمس سنوات.
قدومه إلى وهران : لقد كان الشيخ مولاي الحسن البغدادي يحلم أن يكون إماما في مسجد كبير، وتحقّق حلمه بعد الاستقلال مباشرة حيث أصبح إماما وخطيبا لمسجد الباشا بوهران، مسجد الترك بشارع فليب - قرب ساحة الأمير عبد القادر، في مكان الإمام الفقيه العلامة الشيخ محمد بوكرسي، وقد أقيم حفل كبير بحضور ممثّل عن وزارة الشؤون الدينية في إحدى الجمعات الأولى بعد الاستقلال، وقد التقاه خالد مرزوق بعد الخطبة وسلّم عليه وهنأه وفرح الشيخ بذلك أشدّ الفرح.
انتقاله الي الجزائر العاصمة :       قضى في وهران مدّة زمنية قصيرة، ثم ذهب إلى العاصمة وعمل موظّفا في وزارة الشؤون الدينية. ومات في أواخر سنوات السبعينيات. وخلال هذه الفترة التقاه خالد مرزوق للمرة الأخيرة في شارع حمّو بوتليليس  بوهران، وتكلّما عن سنوات التضحية، وعن الكثير من الإصلاحيين من أمثال الشيخ محمد مرزوق الذين بذلوا النفس والنفيس من أجل حياة أفضل لهذا الوطن الذي أحبّوه كثيرا.

وفاته : توفي في حدود سنة 1980، وقد سمي عليه أحد مساجد العاصمة



يا مليك الملك اهدينا *** واحفظنا من كل غبينة




يا مليك الملك اهدينا *** واحفظنا من كل غبينة
قصيدة الوقتية.. للشاعر الشيخ عمر المقراني رحمه الله،والتى غناها أحمد صابر الوهراني رحمه الله 
روووووعة
يا مليك الملك اهدينا *** واحفظنا من كل غبينة
لا تصرف محاسد فينا *** يا عالم لسرار
ما باقي للخاطر بنة *** من الظلم لي جار
من شاو الدنيا بدالة *** تلعب بحوال الجهالة
عرَّت عيط ناس فحولة *** وسلاطين قدَّار
الساجي يولي للحملة *** قبل يروح اغبار
دارو صَفيَّة وجمايع *** شينين الرمة والطبايع
سبقونا في كل صنايع *** غير لي شفار
والرقبة في عمرو ضايع *** ما يكسب دينار
ما زالت تدور الساعة *** واتهرس اصحاب البدعة
من كان بجهلو يدَّاعا *** نخلف منو الثار
الرفعة لصحاب الرفعة *** يا ناس الحضار
لقيت اصحاب الخير يهسو *** في عقب الزمان نبخسو
وأهل العلم الزين انعفسو *** ساداتي لبرار
قابل حق قبيل وناسو *** من السيد عمار
عمر بن الخطاب الحفصي *** عادل عند احكامو حرصي
احكم على وليدو عاصي *** بحكام القهار
خلاه في لضرار يقاصي *** قتلو على العار
الظلم على الحق تولى *** واش يسلك يا رجالة
والديك على الطير تبلى *** بهذاك المنقار
خفق بالجنحان تعلى *** تاه على لطيار
روح اللحية والحشمة *** يا خويا ما باقي حرمة
ولات الحكمة للغشمة *** خرف سوق اكبار
باه تعاني يا ولد اما *** ما طقنا لنقار
في ذا الجيل قوات الكشفة *** والظلم على الحق تكلفا
ربحو فيه ذياب الخطفة *** عديان المختار
وتهنا كذا من عيفة *** كان الا مشرار
ولي كان قبيل بشانو *** ظاهر بيه الناس يعانو
تقصد الضياف مكانو *** مرتاح الزيار
قلبه لي بايع دينو *** من حطاب النار
يا خويا راني نستعظم *** ما نقدر بسرار نحمحم
راه القلب مريض مغيم *** بيه هموم اكبار
كاين بعض الناس بهايم *** يعدو الا قدار
آجي كان بغيت تقصر *** وانظر بعينيك استخبر
بذا الكلام تنجم تهدر *** عند العرب لحرار
راه اليوم الباطل صاير *** شفناه بلبصار
رجالة ونسا في جلسة *** مجتمعين وجوه البخسة
ويغنو لصحاب الرقصة *** يزهاو بلوتار
عاطيهم بليس الرخصة *** واولادو تجار
ابنات الاصول نحجبو *** خافو من ربي وعذابو
وبنات الرعيان نجلبو *** يمشو بالتشهار
فاتو الروميات وكلبو *** محاينهم اكبار
تمشط وتحرقص وتسوك *** تتدخل للبيرو تتريك
تصنع القعدة تتمولك *** كي شادي لقفار
متصحل ما قالو تسلك*** عاميها التكبار
ولات الغاشي مسلوبة *** كي تركو لبنات الحجبة
عرايا من فوق الركبة *** مطرح زوج شبار
نطلبو من الله التوبة *** واستر يا ستار
راحت الحرمة والشنا *** تركوها عديان نبينا
الطفلة تمشي عريانة *** ما باقيش ابكار
تستحوج وتيه علينا *** صفتها كالفار
كادت من قال أنا وأنا *** هذاك لي ينهي فينا
هو في قلبو يتمنى *** الدراهم بالقنطار
يفعل فعل كبير خيانة *** هذاك السحار
من قال الحجبة ممنوعة *** راه استهزا بالشريعة
حرمت عليه الشفاعة *** غره الغرار
هذي للكفار طبيعة *** يا ناس الحضار
اقرا في القرآن وحقق *** ما وصى ربي في السابق
من عندو ايمان محقق *** ذا حكم الجبار
من كذب احكام الخالق *** مقعده في النار
لعنة الله على الراجل *** لي طالق بنتو تتمريل
هو في الخيمة يتكسل *** وينحنح في الدار
ما يحشم لكان تبهدل *** ويعدوه خيار
افرح يا لي طالق بنتك *** مريولة لحكام تطيعك
وتقلو اقعد في الخيمة *** عنذ الذراري اصغار
ايكنبر ثمة كالهامة *** يتغطي بايزار
... يراعي ليها *** ومزعف بالغيظ عليها
هي زاهي مع صاحبها *** تشرب في البينار
يديها يا سي حوس بيها *** في سحل البحار
عمر بلمقران الناظم *** دايم في لشعار يعظم
طايع للسدات مسلم *** والطلبة لحرار
اغفر يا ...ربي
اسمعنا شي ناس تلوم *** غي لي فيه العيب تكلم
واصبح في القهوة يتفرضم *** ويشالي بيدين
بكلام الفصحى يتعظم *** عند المستحيين
كاين ثاني لي حسدونا *** سرقونا حتى قصيدتنا
وابغاو ايديرولنا فتنه *** مع المسؤولين
لاكن ربي هو طليبنا *** يكويهم في الحين
يا مليك الملك الدايم *** نجينا من كل ظالم
بحرمة طه بلقاسم *** تاج المرسلين
تحفظنا من القوم الظالم *** والمنافقين
هذا جيش بليس تقدر *** نزل محالو وتغزر
والعلم الشريف تأخر *** واحزاب الستين
نصروا علم بليس الكافر *** قوم الخبيثين
السنة والفرض الواجب *** تركوهم شينين المذهب
سولهم لكان تكذب *** هذا الشياطين
تجبرهم في كل مضارب *** يفسدوا في الدين
تاهت القوم الظولامه *** وتمسخروا بالعولامه
لي جعلهم المولى رحمه *** نور المؤمنين
وانتوما لجهنم *** رحتو خالدين
العالم مصباح ظلمة *** خليفة شفيع الأمة
يوريك الطريق المعلومة *** مصباح العينين
وانتوما قراكم لعما *** باليس اللعين
نجحت علوم الزندقة *** ظهرت عند اصحاب الشقا
وانساهم يجرو في الزنقة *** دايم مغرومين
الجايح مرتو مطلوقة *** غاشي مذلولين
الآصيلة تسنم *** صدقو بقول الله وحسنو
عمرهم لينا ما خانو *** دايم محجورين
وانتوما بغيتو تقرنو *** راكم مكشوفين
نشكر ابنات الرجاله *** لي خذيينا ابطال فحوله
وايخافو من عذاب المولى *** ما هم خداعين
وانتوما شينات الحاله *** راكم مغرورين
تلبس من اللباس القاصف *** مكشوفة من كل شوايف
تدخل للحفاف تحفف *** بروايح زينين
آجي كان بغيت تخرف *** لحم الصيد بنين
تخرج من ثما تتبختر *** تتنسم بروايح وعطر
تنظر للشبان تخير *** وتشابح بالعين
يدوها للساحل تسهر *** وتروق بلافين
يردوها وتجي تتنعنع *** من ينظر ليها يتروع
راجلها في الدار يقارع *** يتنهد وحزين
اتصيبو في البيت مقنبع *** تضربه مسكين
ويذا دار النيف تكلم *** اتزيده بالكف يسلم
يبقى للعدرة يتذمم *** يبكي بالعينين
اتقله راني نتقدم *** يا عوج الكرعين
بالاك ايذا كان تسالو *** جايح يغلبك بسالو
ويقلك انتا كي والو *** ويسبك بالدين
لو بيدي الحكمه نقتلو *** قتلة بالسكين
يخلص شهريتو ويسلك *** يديهم للريم قبالك
اتقلو ايدو محياتك *** رانا مخصوصين
لا تزعفشي كي نضربك *** يا سيد الوذنين
اتزين قدامو وتبدل *** واتروح تحوس كي تعمل
تخليه في الدار يخمل *** يغسل في المَّاعين
اتصيبه مسكين يشلل *** يرمي فالطاجين
كي يخرج بيها يهوالو *** يتققش قدام عيالو
يمشي ويدنق لخيالو *** يسحب روحه زين
جايح ما يحشم بفعالو *** واطباعو شينين
اشعال ولدتو من صابي *** يا بقرات بليس الزغبي
ذي تولد وذيك تربي *** ذرية شياطين
اعصيتو ربي والنبي *** وين تروحو وين؟
ذي تولد وذيك تقمط *** في ذاك لي زاد ملقط
ويقولوا شوفوا كي ناشط *** هذا الولد الزين
ايديرو باباه مرابط *** من الشرفة الزينين
كي يكبر يبدا يتلصص *** يصنع القصة ويحرقس
يتغيمز من تحت الدامس *** يشطح بالكتفين
ويقولوا كي يعرف يرقص *** ذوك العكليين
بزاف لي امو رباتو *** غير بلا تزويج ضناتو
من ولاد الزنا خطفاتو *** سال عليه منين
السيرة تعطيك نعاتو *** راضي فعلو شين
لي عندو بتنو مريوله *** يسبقنا في كل مسالة
يدخل وين ايحب قباله *** صاحب الوجهين
متوسل تال الرجالة *** يلغلو بالسين
كي يروحوا ليه الخطابه *** ايقوللهم ما زالت عزبة
ما زالت بنتي تتربى *** شوفوا ناس اخرين
تولدله في ذيك النوبة *** وتوم باثنين
ينطق بابها كالعرة *** يقوللهم ما زالت بكرة
شيخة في ليكول وتقرا *** تخلص خطرتين
يكفيكم من هاذي الهدرة *** راكم مخصوصين
ولاو ابنات الجهلية *** يستهزو بالعربية
يهدرو بالفرانسوية *** بيها مسلوبين
مافيهمش الآصلية *** يلعنهم آمين
ماشي غير ارواح تعلم *** يلزم المشياخ تسلم
هذا البحر عميق ملاطم *** سال القوالين
"عمار المقراني" نظم *** ناسو معلومين
****تمت ****
لمن يريد إستماع لها إليكم رابط على اليوتوب ، بإختصار أنه طرب الملتزم 
https://www.youtube.com/watch?v=sV0ktHwI43U



قصيدة المرادية للشيخ ابراهيم التازي (توفي يوم 9 شعبان 866 هجرية 9 ماي 1462)




هذه قصيدة المرادية للشيخ ابراهيم التازي (توفي يوم 9 شعبان 866 هجرية 9 ماي 1462)
مرادي من المولى وغاية آمالي
دوام الرضى والعفو عن سوء أعمالي 
وتنوير قلبي با نسلال سخية 
به أخلدتني عن ذوي الخلق العالي 
وإسقاط تدبيري وحولي وقوتي 
وصدقي في الاحوال والفعل والقال 
وفي حبه وحب صفوته الرضى 
ملا ئكة وأنبياء وأرسال 
وحب النبي الهاشمي محمد 
وأصحابه الغر الأفاضل والآل 
وحب رجال خالفوا النفس والهوى 
وخافوا مقام الواحد الصمد العالي 
رجال كرام في النفيس تنافسوا 
شروا عارض اللذات بالغابر الغالي
فليس لهم في غير حب إلههم
غرام ولا في كسب جاه ولا مال
رجال كرام قوتهم ذكر ربهم
قياما قعودا في صدور وإقبال
وشيمتهم ترك المطامع في الورى
فليس لمخلوق عليهم من أفضال
على الصبر والإيثار راضوا نفوسهم
فكلهم ندب وحامل أثقال
صدورهم من كل ضغن سليمة
كرام السجايا أهل سمح وإجمال
هم القوم لا يشقى جليسهم
بهم يحق لمن والاهم جر أذيال
فمذهبهم قتل النفوس ومحوها
فمن مات قبل الموت ليس بمقتل
وكا جبار قل أن يبلغ المنى
وما عاملوا في فوزهم مثل بطال
وكل بخيل فهو عنهم بمعزل
فما يعبا الرب الكريم ببخال
وغنم مريد في انقياد لكامل
له خبرة بالوقت والعلم والحال
هو السر والإكسير والكيميا لمن
أراد وصولا أو بقا قيد آمال
وقد عدم الناس الشيوخ بقطرنا
وآخرهم شيخي وموضع إجلالي
وقد قال لي لم يبق شيخ بغربنا
وذا منذ أعوام خلون وأحوال
يشير إلى أهل الكمال كمثله
عليه من الله الرضى ما تلا تال
ونص على حب التشبه شهمهم
أبومدين الغوث المعاصر والتالي
وقد قال حب الأولياء ولا ية
ولي الإله الشاذلي ابن بطال
سليل شفيع الخلق يوم انبعاثهم
ومنقدهم من موبقات وأهوال
عليك صلاة الله يا أكرم الورى
بطول الليالي والغدو والأصال .

"ياشيخي ياشيخ دنق واش يصير ===== ياشيخي ياشيخ في جيل المهمل


قصيدة الشيخ االوهراني.
كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل210 سنة ميلادية .هذا قد يوافق سنة1807 م.
القصيدة حسب من يروونها تمثل نظرة استشرافية مستقبلية.
"ياشيخي ياشيخ دنق واش يصير ===== ياشيخي ياشيخ في جيل المهمل
نعلمكم واش جاي وقبضوا هذا الراي == مايبقى لاباي لاباشا يعدل
راهم يجو الروم ويملكو هذا القوم
يملكو ذا البر والهوا وبحر=======وليلحق هذا الخبر عمرطايل
الحكم يدوه للعرب بالتشبوه======راهم يطوعوه من دونه كامل
تطوع لجبال بوعرها وسهال=======والخلقا كيال بالكاعط تأكل
كاعط الحنة يولي سكتنا=======والفضة الزينا مع الدبلون همل
سلطان الاسلام معنده مقام ====== اعطاوه ايام حكمه قلايل
الشريعة تغيب وبوحو بالعيب ===== ويضحى من لايهيب ولا احلل
يتغير الدين مالو نهايين ====== =والمرو الامين ما بيده مايعمل
يقروا القرءان ويعبدوا الاوثان ==== مسلم باللسان وضمير اكحل
تكثر التجار في سوق الفجار=====يبطل الدوار ويتغير الكل
ابوحو بالحرام والحوانيت في الخيام = ويتبدل الكلام ويعم الجهل
تتبدل الاسعار وطيحو الاصوار ==== لاشيب يوقار لا عرف مفصل
يبغوا المكروه والحرام يشروه ==== الصبي في ماه وابوه يسب وينعل
البنات الزايخات يولو مكشوفات == رتاح من قال مات والباقي يهمل
يتجارو عشرة انسا يقصدو الشجرة == يبقو في حيرة يحسبها رجل
اهيموا لبنات يبقوا متفرقات ====== ما تبقى شابات كل مرأة هجال
لبنات العزاز ما يصيبو لزاز ===== =بعد النفخة تنحاز وتترك البعل
اصحاب الشراب تدركهم لكراب === نهار العقاب فيه كل العلايل
يدركو بالحرام في كل مقام ====== واخربو الاسلام والخصلة تسفل
اهيمو كالجراد ويغيبو لفداد======تضيق البلاد والعيشة تمتل
ياويح المسكين في شلا سنين ==== مالو صدر حنين في خلقا كامل
يقنط في الضيق ما يجبر رفيق ==== والمرو الصادق بالغل مخمل
كامل الرياس يدركهم الفلاس ===== مايبقى نطاس في وكره نازل
يظهر منهم هول فايت كل اعلول ===والفلاح يقول لا باه النكيل
المسكين اشوف عايش تكلوف ==== حاصل ملهوف شايل مايعمل
يطلع بابور لسما رافد الكور ====== بجنحاتو كالنسر بالحس اجفل
تونس وتلمسان يهدرو باللسان === ما بين الخيطان عوض من راه مقابل
جي حاجة أخرة تخطف الهدرة ==== بالنعورة تحير في هذا المسايل
اجيك طايك شوفه وشوفك ===== واذا ضحكت راك تسمى باسل
تفرح الكفار لامة المختار ====== ويعطوهم لخبار من فيهم دخل
يدخلوا شي ناس يمشوا بالترباس === ولكون خساس عاد عندهم واصل
فالعاشر من عشور يظهر المنصور == بعد صلاة الظهر فرسانه يستقبل
يوصل الى مكة وينتصر بلا شكة == ويأتي بالبركة بسر ربي والمرسل
فيها يبدى الحرب كافر ما يهرب === ولخرب دين محمد يفشل ."


القلب شاش ليهم وغدا.....شور المقام ناوي زاير


القلب شاش ليهم وغدا.....شور المقام ناوي زاير
تسليم طالبه مالسادة.....نجوم الأرض بهم زاهر
يغدي الغيض ويزول الدا.....يصفى زلالي نتفاخر
نطوف بمول المايدة.....عبد القدير زهو الخاطر
شباح مقامها والعودة.....حرم الضيف والي باحر
والّي مقابله فالوهدة.....الهواري عز الباير
الحسني على يمينته عمدة.....سيدي بلال ماشي قاصر
الفيلالي والخروطي وكده....نقمة لمن تعدى جابر
مول الدومة ليها عدّة......سيدي المخفي مع بن الناصر
البكّاي وسنوسي نجدة.....البشير في البلاطو ظاهر
عبد الباقي مع بن عودة......محمد في شطوط البحر.
هذو انصارها في السدّة.....مالساقية جاوها غاير
مرفوعة القدر مرفودة........مبني في سهول البحر
روضة محصّنة محدودة.....عزّ المدون بها ******************
للباهبة شكري ظاهر.....مطبوعة البها وهران
جوهرة الجواهر منظر.....عاصمة الغرب وطنّا
عمران بنيها متعزّز......منقوش بالعبو وتقانة
خصّاتها مزخرف ناغر....بمياه دافقةتسّانى
برزو شيوخ منها قادر......تمثيل ليهم مزونة
بيزان فالرموز تعبر.....فراشات راكبة معّانة
العامري تمّة فحّر......ملحون بدو طبعنا
بالقاضى واولاد منوّر.....البشير بالحميدي قمنة
بن حميدة كنز مذخّر.....قايد نجوع وبطل عنا
سليمان شيخ محكّر.....واسع في المعارف خزنة
ولد بن عودة في القبلي عامر.....نقّاط في رياشه بنّة
بن عاشت طبع التقاصر....يتقلب في الهوا يتغانى
ولد جلول في الهمزه يحزر....يرادف النقرة بشحانة
الخالدي قاموس شهر.....نصروه ناسها وتعانى
الهاشمي في كعبها شاعر.....بن سمير ماخفا مالقانة
ولد الصبابطي فيها يشكر.....جاب ارسامها بالرزانة
ولد الروج نبهي فاهر.....غوّاص في بحور الغنا
الطيب في حديثه ثامر......بن نعوم رهج اعدانا
عبد الإله في المخزني جابر......يهلك البحور الهمدانة
ولد البرودي وبخّدّا الاشقر......شباح دناتهم غيوانا
ولد العيد طير ينقمر.......رياش اوزانه محّانه
فدّا والنقوس حنافر......يلوحو المعنى بضمانة
الوراغي ليهم عنصر.....مع الوكيد مكّي نونة
بن عودة ليه مجاور.......وشيكي طابع السهنة
دورة لبدور الباهر.....فحول الوهراني ودزانا
بلاوي ووهبي زاهر......في انغامها وزّانة
باوتار عودها تستخبر......بلابل غربنا رنّانة
بن زرقة واحمد صابر.....بصياحها دونانة
شاع خبارها وانتشر.....في اريافها ومدينة
أرحم يا الله القادر......جميع الشيوخ والفنّانة
والحيّين ليهم تنظر.... بالخير والسعادة تهنا
الشيخ خالد الحاج ميهوبي

mardi 5 juin 2018

وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الخامس----


وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها
الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الخامس----
برج حسن بن زهوة:
بناه الأسبان عام 1589، على ربوة صغيرة جنوب برج المونة وشمال برج الجبل، على سفح جبل مرجاجو، في مكان برج قديم قيل أنه يعود إلى عهد الإغريق القدماء وكان في العهود الإسلامية رباطا يتعبد فيه بعض الأتقياء، ويرابط به بعض المجاهدين للدفاع عن المدينة، وغير بعيد عنه يوجد منبع ماء معدني يعرف باسم:"حمام داده أيوب".
وقد اطلق الأسبان على ها البرج اسم القديس قريقوري:San Gregorio ووضعوا به 301 مدفعا ليحرس طريق المرسى الكبير الذي يمر بالقرب منه، وخلال زحف بوشلاغم على وهران عام 1708م، هاجم هذا البرج هو والقائد حسن وهدما جزءا منه وبعد الاحتلال الفرنسي احتل هذا البرج في ديسمبر 1830 وأصلح وجدد عام 1845، وما تزال بقايا حتى اليوم قائمة، ويسمى برج حسن بن زهوة نسبة إلى اليهودي حسن بن زهوة رفيق شطورة اليهودي.
-------------------------------------------------------------
أ.د.يحيى بوعزيز
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.
-http://halimede.huma-num.fr


samedi 2 juin 2018

وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الرابع----




وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها
الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الرابع----

برج العيون أو بني زروال: 
أسسه الحاكم الأسباني الماركيز دوقوماريس Le Marquise de Gomarèsعام 1509 في الجنوب الشرقي للمدينة بأعلى وادي الرحى على الضفة الشرقية، وسماه الأسبان برج القديسين: Château des Saints ثم برج القديس فيليب Le Fort Saint philippe وذلك على ربوة علية تشرف على المدينة من الجنوب الشرقي، وتشرف على ما وراءها من المناطق في الجهة الشرقية.
ومنذ أن أسس ها الحصن، وهو محل هجوم، وتخريب، الجزائريين والأتراك، فهاجمه حسن قورصو، وهدم جانبا منه عام 1556م، وهاجمه حسن بن خير الدين عام 1563، وخربه وهدمه تماما، وهدم بوشلاغم جانبا منه عام 1708، ولكن الأسبان باستمرار يجدونه لأهمية في الدفاع على المدينة، ودعموه بحصن القديس كارلوس وحصن القديس فرنندو، في جنوبه الغربي والشرقي ووضعوا بهما مدافع جديدة، وربطوهما به بواسطة أنفاق أرضية ما تزال أجزاء منها حتى اليوم، وما تزال هذه الأبراج الثلاثة حتى اليوم قائمة، برج العيون في يدي الجيش الوطني الشعبي وحصن كارلوس في يد شخص بدأ يحدث فيه التغييرات ويعبث به لصالحه، وحصن فرنادو مهمل يعبث فيه السكارى، ومصالح البلدية تتفرج، وقد لا تكون عارفة بالأمر أصلا.
وفي عام 1791 جرت قرب برج العيون معركة كبيرة في 18 سبتمبر، بين قوات باي معسكر محمد الكبير، والجنود الأسبان الذين رفضوا الإستسلام وقتل خلال المعركة عدد كبير من عرب بني زروال، والظهرة المجندين في قوات الباي، فأطلق السكان على البرج من ذلك اليوم اسم: برج بني زروال، تخليدا للمعركة، كما أطلق على محمد الكبير، فار س الترك، وأمر باشا الجزائر بأن يهدم هذا البرج فهدم، وحول إلى خرائب إلى أن جدد الفرنسيون بناءه.
وبالقرب من هذا البرج خاض الأمير عبد القادر، وأبوه محيي الدين معركة رأس العين المشهورة ضد القوات الفرنسية يوم 04 ماي 1832م.
---------------------------------------------------------------------
أ.د.يحيى بوعزيز
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.
-http://halimede.huma-num.fr/node/2351





معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية

 حرب التحرير الجزائرية معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية خلال حرب الاستقلال، قام الجيش الفرنسي بتجميع سكا...