mardi 20 février 2018

الشيخ العلامة المقرئ أحمد الفيلالي المختاري الوهراني

الشيخ العلامة المقرئ أحمد الفيلالي المختاري الوهراني
حي الصنوبر –les planteurs-
المحروسة وهران

تحقيق الأستاذ بليل حسني وهواري حاج.


هو المقرئ الفقيه المؤرخ الجامع بين الحقيقة والشريعة أبو العباس أحمد الفيلالي المعروف بالضرير، المالكي مذهبا، الأشعري منهجا، القادري طريقة، الجنيدي مسلكا ، الوهـراني دارا و استقرارا ، المختاري نسبا فهو من عائلة المختار الحسني فقد اشتهر منهم عند الملوك الأتراك كثير من العلماء منهم الفقيه الهمام المختار المختاري كان فارسا في نوازل الحكام متصديا للفتوى بإذن من قضاة الأنام ، و اشتهر منهم في عهد الأمير عبد القادر جملة من العلماء منهم الطيب بن المختار صاحب كتاب القول الأعم ، ومصطفى بن التهامي ابن عم الأمير وصهره الذي ينسب إليه كتاب السيرة الذاتية للأمير ، و الحسين بن علي بن أبي طالب صاحب تاريخ الأمير عبد القادر ، و الأمير عبد القادر نفسه ، والقاضي محمد الشرقي ، والقاضي الطيب بن المختار بن البشير، والقاضي أحمد المجاهد بن محمد بن عبد القادر بوطالب وغيرهم كثير..ولد ونشأ بتلمسان في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري ، بعد حفظه لكتاب الله أخذ العلوم العقلية والنقلية على جملة من الشيوخ وكان عمدته في ذلك الفقيه العالم الأستاذ العلامة المحقق الحافظ والبحر الجامع المدقق اللافظ من هو ليث الدين أوثق أساس وأوضح نبراس الإمام القدوة المتقن سيدي محمد أبو راس بن أحمد ابن ناصر الراشدي الناصري كان (رحمه الله) ورضي عنه إماما في المعقول والمنقول وإليه يرجع في الفروع والصول ورحل في طلب العلم واكتساب المعارف والتقي الأفاضل من أهل مصر وتونس وفاس وأخذ عنهم التالد والطارف ودرس وأفاد ورفع منار العلم وأشاد وكان يدعى في زمانه الحافظ لقوة حفظه وتمكنه متى شاء من استحضار مسائله حتى كانت العلوم كتبت بين عينيه وله تآليف مفيدة بديعة سارت بها لعزتها الركبان واشتدت إليها لنفاستها رغبة القاصي والدان فمنها رحلته التي ذكر فيها سياحته للمشرق والمغرب وذكر من لقي فيها من العيان وما جرت فيه الذاكرة بينهم وما ينتره الطرف فيه ويتعجب ومنها حاشيته على الخرشى مع الزرقاني وحاشية على السعد وحاشية على المكودي وشرح العقيقية وشرح الشمقمقيه وشرح حلله السندسية في شأن وهران وكتاب درء الشقاوة وغير ذلك من المؤلفات توفي يوم الأربعاء خمسة عشر شعبان 1238هـ/1823م. وصلى عليه العلامة الأسد الهايج فريد وقته المعبر عنه بالراشدية بالخرشي الكبير السيد أحمد الدايج، ودفن بعقبة بابا علي من معسكر، فنسبت له تلك التي اشتهر بها، وعلى ضريحه قبة، نفعها الله به وأورثنا منه محبة وقربة
اعتكف سيدي أحمد الفيلالي على تدريس علم القراءات بطرقه السبع المشهورة من طريق الشاطبية وكان محررا لقراءته ، وناشرا للطريقة القادرية بين أتباعه ومريديه وكان محبوبا عند الجميع لسلوكه القويم ، حتى أن سكان الحي العتيق (سيدي الهواري ) أرادوا أن يكونوا في جواره حيا وميتا ، توفي سنة خمس أو ست وستين من القرن الثالث عشر الموافق لعام 1849 أو 1850. ودفن بقبة مقام سيدي عبد القادر الجيلالي بقرب مقبرة سيدي الغريب خارج سور وهران في سفح الجبل المطل على وهران غربا بجوار الحي الذي يدعى بحي الصنوبر ، جنوب غرب المدينة على الضفة اليسرى للوادي الذي يشقها من الجنوب إلى الشمال ، وقد أحيط بمقبرة صغيرة ، مسيّجة بحائط كبير، ووضع لها باب كتبت عليه عبارة مقبرة سيدي الفيلالي. ولا يفصلها عن مقبرة سيدي الغريب شمالا سوى طريق عام للسيارات ، وما زال الناس يزورون هذا الضريح حتى اليوم. والضريح يتألف من بيتين يدخل أحدهما في الآخر وبه لا يقل عن خمسة قبور لمريديه ويقع ضريح الشيخ على يسار البيت الأولى وكانت علي تابوته ملحفة من الكتان ، والآن لا وجود لها ،والضريح والمقبرة نظيفتان جدا تغلق ليلا وتحرس نهارا وهناك خادم للمقبرة- يقوم على خدمته ، ومعظم أسرة الباي وقضاة المدينة من الأحناف دفنوا فيها.
وأمّا سند الشيخ الفيلالي في علم القراءات
أخذ القراءات السَّبع سلكةً واحِدة، قِراءةً مرتَّلةً مجوَّدة على الشيخ المتقن سيدي محمد أبي راس بن أحمد ابن ناصر الراشدي الناصري عن شيخه السَّيد أحمد بن منصور الضرير صاحب القراءة المتقنة والأحكام الموقنة ، عن الأستاذ السَّيد الجيلاني، عن الشَّيخ سيِّدي أحمد بن ثابت التلمساني، و ابن ثابت أخذها على الشيخ ابن القاسم بن توزينت ابن القاسم بن توزينت المستشهد بوهران عند الحاسي الأحرش سنة ثمان عشرة ومائة وألف صاحب التقييد في قراءة نافع إلى آخر السند وهذا السند ما زلنا نحتفظ به تبركا.







Aucun commentaire:

معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية

 حرب التحرير الجزائرية معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية خلال حرب الاستقلال، قام الجيش الفرنسي بتجميع سكا...