mardi 16 janvier 2018

هَمْ اَمْسَطَّر* والنذير جآء وقت العصر



قصيدة للشيخ سيدي محمد بوحريز يحكي فيها حادثة إنهيار سد مدينة سيق بولاية معسكر 08 فبراير 1885.

من كتاب:
Complainte arabe sur la rupture du barrage de Saint-Denis-du-Sig :
notes sur la poésie et la musique arabes dans le Maghreb algérien / par G. Delphin et L. Guin. Paris : E. Leroux, 1886.
هَمْ اَمْسَطَّر* والنذير جآء وقت العصر
. وَعْدْ امقدَّر *هاك راد رب الجوّاد
البَرَاجْ اغدر*جايا امحالة تتكدّر
الاّ يهمر*ما القاة تَايَكْ بازناد
جَايْ امقوطر*هدم القناطر ايدمر
حملة جاير*شاع صال واقرض الاسداد
حقِّي نشكر*بواحريز برهانه ظاهر
به العابر*قدها ابنفظه وجاد
اهل المَشْور*حاضرين في هذا الميْمر
واك اقويدر*غير به يوفي المراد
مافاد احجر* وين ذاك بنيان العسكر
قاع انكسر*جاء اغزير واخذ العباد
عقب النهار اخذانا
جا وايحوص اقبالى
جار اخلاص ادّانا
واستر رب العالى
رب به ابلانا
سيط اضربه والى
والغاشي يدانا
ويح الباقي تالي
لا من قال ارزاقنا
راح ارخيص اغالي
ضَيْمِ واش ابقالي
انَيَ واصحابنا
واهل الميز العالى
اهل سيق احدانا
صار الّلهُم كِحالى
من كتن يقول انا
خلّ وكره خالى
غول اخلاص كلانا
لو جا عقب الليالي
البشّار افدانا
اعلمهم والغالي
فالجنا يتعانا
كان يبغيه العالي
بَتْ اَمْدمّر*مالهموم ليل عوض اشهر
قانط ساهر*ماايلذ للعين رقاد
لَوْمُ فَوْتْ اعْمُرْ*مانريد فاله ماننظر
نَمْشِ نهجر* يا بْني نعاهد الاولاد
الاّ يدحر* فالجبال كيدار امحاور
قلبي حافر*مانقربه يا لاسياد
قايم يزهر*قرض السبايك مزير
الاّ ينحر*هاج مايشده شداد
وامنين اظهر*جاي كالثعبان امكشّر
راني حاير*ياملاح مادار الواد
ماقال اشجر*مابقات الاملاك تنور
راحت طاير*ماقر عقب الفساد
بات الغاشي جافل
خايفيين من الموت الدنيا
سيق خربه وايحوّل
كلشي مشا للهاويا
مابقى زكرم قافل
صبحت القهاوي مطويا
نار ما باتت شاعل
بات سيق عوض الممسيا
راب وابدا يزلزل
ضربت النواقس اعشيا
زاج وارخام طوابل
كي امضات بزار الميا
مااشفق جا وايقتل
من ايموت راح ابلاديا
ماأطروايح الغافل
قصتين في ذا القصيا
تلّف الراي اتخبل
خالقي أحلم والطف بيا
ضاق مُري من داخل
كيتين في ميراحجيا
مابرا عظم فاشل
كي ندير ما صبت دوايا
مابقى غير المغسل
غير كالي شفت رويا
حي امدمّر*طُعْتْ ليه راني نستغفر
خيره ياسر*ما يخُص في كل ابلاد
والي يُفقر*فيه به يبدا طاير
باه ايناقر*مااسوى الي ماله زاد
محمد يَشْعَر*ناظم الهموم الي ظاهر
بالي حاير*صاح جابه في الأنشاد
كنت اموعّر*نازلين في قرب النّاكر
ماجابت اخبر*مالكي امعايا قواد
سم امقطّر*سقى الفحل الا يحفر
فاس انواعر*للبُرْوُر واقطع الاكباد
زاح امشبَّر*واعد البحر فيه ايججّر
عامد للشر*خلَّ القصايص تُعاد
خلّ غير المارا
وخلى الانساني
احرايم تسجارا
علطات الهافانى
بِيض اُحُمر امنارا
أسبايك سلطاني
داير بهم دارا
باسباب الفوقاني
اطبوله نقارا
يتقلب روحاني
ماصبرو صبّارا
يخلج يا تشطاني
المُّر امعجّر*مانزيد ولا نستقخر
جرحي ناغر*كَيْت واُزت التكماد
ماذا خسّر*ماالمخازن الّي متعمر
وابق باير*الشعير والقمح اسواد
والشي الاخُر*شي مشا اشي صابح ينشر
والماء يهدر*سنّد المخازن تسناد
جا ابحسّ يدفع
للبلاد عمّد ليطيحا
تامّ الغيظ اُيَفْرَغ
واليهود تثغب نوّحا
يالّي شفت المشرع
لا تامنه دار افضيحا
ذا دهش ذاك امروّع
مابقات في جسده راحا
ذا افزع هذا طالع
للسطوح غاصب بالقرحا
خاطْرِ راه امليّع
يا فطين ماشيّنها صبحا
الاّ يفقر*فالحوانيت الي تسْعر
ذشّ ياسر*ماحضيتهشى باعداد
باسمك نذكر*ياايلاه واك انت القادر
عالم باصر*خلق السماء والمهاد
غافر اغفر*ما لذنوب نبغ نتحرّر
رب ناظر*ياارحيم ربّ الأحاد

VUE PRISE DE LA MONTAGNE DE SANTA -CRUZ


MERS EL-KEBIR ORAN


vue general sur oran


ابراج وطبانات مدينة وهران

ابراج وطبانات مدينة وهران

اذا كانت اقدم تحصينات مدينة وهران يرجع الى العهد المريني ابو الحسن علي بن عثمان يعقوب الذي انشا البرج الاحمر وبرج المرسى سنة 748ھ/1347م فان باقي التحصينات الاخرى تعود الى العهد الاسباني والعثمانية و بالاخص الى الاسبان الذين عملوا منذ الوهلة الاولى من احتلال المدينة سنة 915ھ /1509م على ترميم اسوار المدينة وانشاء نقاط دفاعية جديدة جلبت حجارته من محاجر القديس اندري( saint andré ).
ومن ضمن الاعمال التي انجزت خلال القرن السادس عشر تلك التي قام بها المركيز (E GOMAREZ )مابين عام 924 ھ/1518م -942ھ/1535 م حيث بنى برج المونة او برج اليهودي وبرج لوس مانتوس( LOS SANTOS) والاعمال التي قام بها خلفه الكونت الكوديت (COMTE D’ALCAUDETE) الذي أنشأ برج سان تيريز (SAINT THERESE ) وبرج بوبنيقة(SAINT CARLOS).
وفي سنة 1100ھ/1588 م أنشأ دون بيير دوباديا (DON PIERRE DE PADIA) برج حسن بن زهوة (SAINT GREGOIRE) وبرج مرجاجو(SANTA CRUZ) وغيرها.
لكن كل هذه التحصينات لم تضعف من هزيمة الجزائريين الذين إستولوا على المدينة بقيادة الباي بوشلاغم سنة 1119ھ/1708م وعماو بدورهم على إنشاء بنايات جديدة وترميم بعض الدفاعات المتضررة بفعل المعارك. ولسوء الحظ فإن المدينة لم تدم طويلا وسقطت مرة أخرى في يد الإسبان سنة 1145ھ/1732م وأعيد النظر كليا في مخطط دفاعياتها مثلما يوضحه تقرير فاليجو (VALLEJO) الذي حكم المدينة من سنة 1146ھ/1733م-1151ھ/1732م،وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط لم يكتمل إلا في عهد المهندس هنتبات (HONTABAT) في نهاية السبعينات.
ونتوقف هنا مع صاحب الثغر الجماني الذي يورد وصفا دقيقا لمدينة وهران وحصونها مع احصاء لأسلحتها ومقارنة قوتها الدفاعية في عهد الباي بوشلاغم والإسبان من بعده حيث يقول"ومن جملة حصون البلد قصبتها القديمة وطباناتها المتلاصقة المؤدي بعضها إلى بعض إلى غير ذلك من الأبنية التي أتقنو بناءها وأحكمو وضعها وآكثرها إنما يعرف بلغة النصارى لبعد العهد بينها وبين المسلمين لاستحداث النصارى دمرهم الله اكثرها بعد استلائهم عليها من يد أبي الشلاغم".
ويذكر لنا أكثر من ثلاثين برجاً بأسلحتها دون التى لا يعرفها اذ يقول:" وهناك بقية مواضع لم احفظ اسماءها.....وأما المواضع التي وضعت لمجرد الرمي بالرصاص فلا يمكن حصرها،وما من موضع من هذه المواضع الا وفيه نفق يؤدي إلى غيره فمن كان فيها وأراد أن يذهب تحت الأرض الى أي موضع منها أو المدينة ذهب".
ويشير من جهة آخرى ترابط دفاع المدينة وقوتها مع ابراز نقاط الضعف في عهد الباي بوشلاغم قائلا:" وبذلك إزدادت هذه المدينة تحصينا على ماكانت عليه في زمن أبي الشلاغم ،فإنما كانت في زمانه صماء إذا حصر البرج منها لم يكن غيره ليغيثه ولا أن يمده بزاد ولا رجال،لكن إذا أخذ الحصار بمخنقه مد يد الإنقياد ولاكذلك الآن.....وقد دارت بها وبأبراجها وأسوارها الخنادق من كل جهة كأنها نطاق ومن دونها فيما بينها وبين الدور السور يمنعها أيضا حتى لا يطيق أحد التوصل إليها أيضا،وهو دائر بها كدوران السوار بالمعصم وأكثر طباناتها فوقها المدافع والمهارس".
غير أن معظم هذه التحصينات تهدم اما بسبب الحروب المتواصلة بين الجزائريين والإسبان أو بسبب الزلزال المدمر الذي وقع سنة 1205ھ/1790م وأتى على قسم كبير من عمران المدينة ،زيادة عن بعض الأبراج التى هدمها الجزائريون بعد استرجاع المدينة من طرف محمد الكبير خوفا من اعادة الكرة من طرف العدو واستغلالها كما وقع في عهد الباي بوشلاغم.
--------------
المدفعية الجزائرية في العهد العثماني
رسالة تخرج دوكتوراه( الحلقة الثالثة) للطالب درياس لخضر،تحت إشراف الدكتور مولاي بلحميسي.
السنة الجامعية 89/90

جامع الباشا بوهران ....وتاريخ الوقف( الحبس)

جامع الباشا بوهران ....وتاريخ الوقف( الحبس ) :

مسجد الباشا بوهران
أسسه الباشا حسان داي الجزائر ،لأنه أمر ببنائه وتحمل نفقات البناء بعد فتح وهران،الفتح الثاني والأخير سنة 1207ھ/1792م وهو مسجد جامع ثبتت ذلك اللوحة الموجودة بمتحف وهران ،وهي لوحة تذكارية منقوشة على الحجر ،وهي قطعة حجر مربعة الشكل طول ظلعها 80 سنتمترا،وعرضها 65 سنتمترا،هذا نصها:
"بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اللّه على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما الحمد للّه وحده هذا الجامع بناء المعظم الأرفع الهمام الأنفع مولانا السيد حسن باشا لإزلت أعداء الدين من يمينته تتلاشى بمحروصه وهران خلدها اللّه دار إيمان وحبس عليه ما يذكر بعد هذا بلغه الله مناه ورزقه ما يتمناه بمنه وحوله آمين فمن ذلك الحمام الذي يقربه من جهة الغرب والحانوتان اللتان عند حوانيت السيد الطاهر بن الحاج أحمد والحانوت التي بين حانوت سي علي بن عبد القادر وحانوت سي عبد السلام والحانوت التي بين حانوت السيد الحاج المكي وحانوت السيد الطاهر بن الحاج آحمد وحانوت آخر بين حانوت سي عثمان بن خدة وحوانيت السيد المصطفى بن عبد الله بن دحو حانوتان فوق حوانيت السيد الطاهر المشرفي مع حانوتين بين أربع حوانيت الذمي ياه ولد داود وحانوتان مقابلتان لمنارة الجامع المذكور مع أربع حوانيت ونصف العلي تحد هذه الستة ونصف العلي من جهة البحر حانوت يرفدار ومن جهة الغرب حوانيت سي أحمد بن منصور مع أربعة عشر حانوتا التي تحت حائط الجامع المذكور كما أن الدارين الصغيرتين بزاء الحمام المذكور حبس على الجامع المسطور قيدت هذه الأحباس في أواسط رمضان من سنة 1210ھ في ولاية المنصور أبي الحسن السيد حسن باشا أيده اللّه"
------------

من كتاب المساجد العثمانية بوهران ومعسكر
للأستاذ مبروك مهيريس

كلمات ومعاني في طريق الزوال...

كلمات ومعاني في طريق الزوال...

قلبوزة هي الهراوة الي في راسها دبزة،والهراوة مطرق معوّج من الراس يكون قوس*والدبوز قصيرة من يدابزوا مع بعضياتهم يتقاضبو بيديهم ويضاربوا بالدبابيز، والمشحاط مطرق رقيق يصلح باش يضربوا الزوايل* الزلاّط هو من هذوك الاعراف يطلعو من الشجرة* القطيب يصلح للطالب ما يكون طويل يحمّل المحضرة من رجليهم ويسموه ثاني الفلاقة يقولوا اليوم خذيت فلاقة يعني الشيخ حمّلني* العكّاز مسلوت باش يتركز* المخبط مطرق يكون مسقّم عليظ وطويل يضرب لي كان*الزانة خيزرانة والبعض يسموها بلانزة* القالة لي يذرعوا بها الكتّان طولها ذراع* المصيد باش يصيدوا مطرق داير مخطاف من راسه باش يقضب القنينة والا لي كان* السُكّارة باش يسكّروا الناس مطرق عليظ.

معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية

 حرب التحرير الجزائرية معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية خلال حرب الاستقلال، قام الجيش الفرنسي بتجميع سكا...