mercredi 6 juin 2018

قصيدة المرادية للشيخ ابراهيم التازي (توفي يوم 9 شعبان 866 هجرية 9 ماي 1462)




هذه قصيدة المرادية للشيخ ابراهيم التازي (توفي يوم 9 شعبان 866 هجرية 9 ماي 1462)
مرادي من المولى وغاية آمالي
دوام الرضى والعفو عن سوء أعمالي 
وتنوير قلبي با نسلال سخية 
به أخلدتني عن ذوي الخلق العالي 
وإسقاط تدبيري وحولي وقوتي 
وصدقي في الاحوال والفعل والقال 
وفي حبه وحب صفوته الرضى 
ملا ئكة وأنبياء وأرسال 
وحب النبي الهاشمي محمد 
وأصحابه الغر الأفاضل والآل 
وحب رجال خالفوا النفس والهوى 
وخافوا مقام الواحد الصمد العالي 
رجال كرام في النفيس تنافسوا 
شروا عارض اللذات بالغابر الغالي
فليس لهم في غير حب إلههم
غرام ولا في كسب جاه ولا مال
رجال كرام قوتهم ذكر ربهم
قياما قعودا في صدور وإقبال
وشيمتهم ترك المطامع في الورى
فليس لمخلوق عليهم من أفضال
على الصبر والإيثار راضوا نفوسهم
فكلهم ندب وحامل أثقال
صدورهم من كل ضغن سليمة
كرام السجايا أهل سمح وإجمال
هم القوم لا يشقى جليسهم
بهم يحق لمن والاهم جر أذيال
فمذهبهم قتل النفوس ومحوها
فمن مات قبل الموت ليس بمقتل
وكا جبار قل أن يبلغ المنى
وما عاملوا في فوزهم مثل بطال
وكل بخيل فهو عنهم بمعزل
فما يعبا الرب الكريم ببخال
وغنم مريد في انقياد لكامل
له خبرة بالوقت والعلم والحال
هو السر والإكسير والكيميا لمن
أراد وصولا أو بقا قيد آمال
وقد عدم الناس الشيوخ بقطرنا
وآخرهم شيخي وموضع إجلالي
وقد قال لي لم يبق شيخ بغربنا
وذا منذ أعوام خلون وأحوال
يشير إلى أهل الكمال كمثله
عليه من الله الرضى ما تلا تال
ونص على حب التشبه شهمهم
أبومدين الغوث المعاصر والتالي
وقد قال حب الأولياء ولا ية
ولي الإله الشاذلي ابن بطال
سليل شفيع الخلق يوم انبعاثهم
ومنقدهم من موبقات وأهوال
عليك صلاة الله يا أكرم الورى
بطول الليالي والغدو والأصال .

"ياشيخي ياشيخ دنق واش يصير ===== ياشيخي ياشيخ في جيل المهمل


قصيدة الشيخ االوهراني.
كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل210 سنة ميلادية .هذا قد يوافق سنة1807 م.
القصيدة حسب من يروونها تمثل نظرة استشرافية مستقبلية.
"ياشيخي ياشيخ دنق واش يصير ===== ياشيخي ياشيخ في جيل المهمل
نعلمكم واش جاي وقبضوا هذا الراي == مايبقى لاباي لاباشا يعدل
راهم يجو الروم ويملكو هذا القوم
يملكو ذا البر والهوا وبحر=======وليلحق هذا الخبر عمرطايل
الحكم يدوه للعرب بالتشبوه======راهم يطوعوه من دونه كامل
تطوع لجبال بوعرها وسهال=======والخلقا كيال بالكاعط تأكل
كاعط الحنة يولي سكتنا=======والفضة الزينا مع الدبلون همل
سلطان الاسلام معنده مقام ====== اعطاوه ايام حكمه قلايل
الشريعة تغيب وبوحو بالعيب ===== ويضحى من لايهيب ولا احلل
يتغير الدين مالو نهايين ====== =والمرو الامين ما بيده مايعمل
يقروا القرءان ويعبدوا الاوثان ==== مسلم باللسان وضمير اكحل
تكثر التجار في سوق الفجار=====يبطل الدوار ويتغير الكل
ابوحو بالحرام والحوانيت في الخيام = ويتبدل الكلام ويعم الجهل
تتبدل الاسعار وطيحو الاصوار ==== لاشيب يوقار لا عرف مفصل
يبغوا المكروه والحرام يشروه ==== الصبي في ماه وابوه يسب وينعل
البنات الزايخات يولو مكشوفات == رتاح من قال مات والباقي يهمل
يتجارو عشرة انسا يقصدو الشجرة == يبقو في حيرة يحسبها رجل
اهيموا لبنات يبقوا متفرقات ====== ما تبقى شابات كل مرأة هجال
لبنات العزاز ما يصيبو لزاز ===== =بعد النفخة تنحاز وتترك البعل
اصحاب الشراب تدركهم لكراب === نهار العقاب فيه كل العلايل
يدركو بالحرام في كل مقام ====== واخربو الاسلام والخصلة تسفل
اهيمو كالجراد ويغيبو لفداد======تضيق البلاد والعيشة تمتل
ياويح المسكين في شلا سنين ==== مالو صدر حنين في خلقا كامل
يقنط في الضيق ما يجبر رفيق ==== والمرو الصادق بالغل مخمل
كامل الرياس يدركهم الفلاس ===== مايبقى نطاس في وكره نازل
يظهر منهم هول فايت كل اعلول ===والفلاح يقول لا باه النكيل
المسكين اشوف عايش تكلوف ==== حاصل ملهوف شايل مايعمل
يطلع بابور لسما رافد الكور ====== بجنحاتو كالنسر بالحس اجفل
تونس وتلمسان يهدرو باللسان === ما بين الخيطان عوض من راه مقابل
جي حاجة أخرة تخطف الهدرة ==== بالنعورة تحير في هذا المسايل
اجيك طايك شوفه وشوفك ===== واذا ضحكت راك تسمى باسل
تفرح الكفار لامة المختار ====== ويعطوهم لخبار من فيهم دخل
يدخلوا شي ناس يمشوا بالترباس === ولكون خساس عاد عندهم واصل
فالعاشر من عشور يظهر المنصور == بعد صلاة الظهر فرسانه يستقبل
يوصل الى مكة وينتصر بلا شكة == ويأتي بالبركة بسر ربي والمرسل
فيها يبدى الحرب كافر ما يهرب === ولخرب دين محمد يفشل ."


القلب شاش ليهم وغدا.....شور المقام ناوي زاير


القلب شاش ليهم وغدا.....شور المقام ناوي زاير
تسليم طالبه مالسادة.....نجوم الأرض بهم زاهر
يغدي الغيض ويزول الدا.....يصفى زلالي نتفاخر
نطوف بمول المايدة.....عبد القدير زهو الخاطر
شباح مقامها والعودة.....حرم الضيف والي باحر
والّي مقابله فالوهدة.....الهواري عز الباير
الحسني على يمينته عمدة.....سيدي بلال ماشي قاصر
الفيلالي والخروطي وكده....نقمة لمن تعدى جابر
مول الدومة ليها عدّة......سيدي المخفي مع بن الناصر
البكّاي وسنوسي نجدة.....البشير في البلاطو ظاهر
عبد الباقي مع بن عودة......محمد في شطوط البحر.
هذو انصارها في السدّة.....مالساقية جاوها غاير
مرفوعة القدر مرفودة........مبني في سهول البحر
روضة محصّنة محدودة.....عزّ المدون بها ******************
للباهبة شكري ظاهر.....مطبوعة البها وهران
جوهرة الجواهر منظر.....عاصمة الغرب وطنّا
عمران بنيها متعزّز......منقوش بالعبو وتقانة
خصّاتها مزخرف ناغر....بمياه دافقةتسّانى
برزو شيوخ منها قادر......تمثيل ليهم مزونة
بيزان فالرموز تعبر.....فراشات راكبة معّانة
العامري تمّة فحّر......ملحون بدو طبعنا
بالقاضى واولاد منوّر.....البشير بالحميدي قمنة
بن حميدة كنز مذخّر.....قايد نجوع وبطل عنا
سليمان شيخ محكّر.....واسع في المعارف خزنة
ولد بن عودة في القبلي عامر.....نقّاط في رياشه بنّة
بن عاشت طبع التقاصر....يتقلب في الهوا يتغانى
ولد جلول في الهمزه يحزر....يرادف النقرة بشحانة
الخالدي قاموس شهر.....نصروه ناسها وتعانى
الهاشمي في كعبها شاعر.....بن سمير ماخفا مالقانة
ولد الصبابطي فيها يشكر.....جاب ارسامها بالرزانة
ولد الروج نبهي فاهر.....غوّاص في بحور الغنا
الطيب في حديثه ثامر......بن نعوم رهج اعدانا
عبد الإله في المخزني جابر......يهلك البحور الهمدانة
ولد البرودي وبخّدّا الاشقر......شباح دناتهم غيوانا
ولد العيد طير ينقمر.......رياش اوزانه محّانه
فدّا والنقوس حنافر......يلوحو المعنى بضمانة
الوراغي ليهم عنصر.....مع الوكيد مكّي نونة
بن عودة ليه مجاور.......وشيكي طابع السهنة
دورة لبدور الباهر.....فحول الوهراني ودزانا
بلاوي ووهبي زاهر......في انغامها وزّانة
باوتار عودها تستخبر......بلابل غربنا رنّانة
بن زرقة واحمد صابر.....بصياحها دونانة
شاع خبارها وانتشر.....في اريافها ومدينة
أرحم يا الله القادر......جميع الشيوخ والفنّانة
والحيّين ليهم تنظر.... بالخير والسعادة تهنا
الشيخ خالد الحاج ميهوبي

mardi 5 juin 2018

وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الخامس----


وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها
الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الخامس----
برج حسن بن زهوة:
بناه الأسبان عام 1589، على ربوة صغيرة جنوب برج المونة وشمال برج الجبل، على سفح جبل مرجاجو، في مكان برج قديم قيل أنه يعود إلى عهد الإغريق القدماء وكان في العهود الإسلامية رباطا يتعبد فيه بعض الأتقياء، ويرابط به بعض المجاهدين للدفاع عن المدينة، وغير بعيد عنه يوجد منبع ماء معدني يعرف باسم:"حمام داده أيوب".
وقد اطلق الأسبان على ها البرج اسم القديس قريقوري:San Gregorio ووضعوا به 301 مدفعا ليحرس طريق المرسى الكبير الذي يمر بالقرب منه، وخلال زحف بوشلاغم على وهران عام 1708م، هاجم هذا البرج هو والقائد حسن وهدما جزءا منه وبعد الاحتلال الفرنسي احتل هذا البرج في ديسمبر 1830 وأصلح وجدد عام 1845، وما تزال بقايا حتى اليوم قائمة، ويسمى برج حسن بن زهوة نسبة إلى اليهودي حسن بن زهوة رفيق شطورة اليهودي.
-------------------------------------------------------------
أ.د.يحيى بوعزيز
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.
-http://halimede.huma-num.fr


samedi 2 juin 2018

وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الرابع----




وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها
الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الرابع----

برج العيون أو بني زروال: 
أسسه الحاكم الأسباني الماركيز دوقوماريس Le Marquise de Gomarèsعام 1509 في الجنوب الشرقي للمدينة بأعلى وادي الرحى على الضفة الشرقية، وسماه الأسبان برج القديسين: Château des Saints ثم برج القديس فيليب Le Fort Saint philippe وذلك على ربوة علية تشرف على المدينة من الجنوب الشرقي، وتشرف على ما وراءها من المناطق في الجهة الشرقية.
ومنذ أن أسس ها الحصن، وهو محل هجوم، وتخريب، الجزائريين والأتراك، فهاجمه حسن قورصو، وهدم جانبا منه عام 1556م، وهاجمه حسن بن خير الدين عام 1563، وخربه وهدمه تماما، وهدم بوشلاغم جانبا منه عام 1708، ولكن الأسبان باستمرار يجدونه لأهمية في الدفاع على المدينة، ودعموه بحصن القديس كارلوس وحصن القديس فرنندو، في جنوبه الغربي والشرقي ووضعوا بهما مدافع جديدة، وربطوهما به بواسطة أنفاق أرضية ما تزال أجزاء منها حتى اليوم، وما تزال هذه الأبراج الثلاثة حتى اليوم قائمة، برج العيون في يدي الجيش الوطني الشعبي وحصن كارلوس في يد شخص بدأ يحدث فيه التغييرات ويعبث به لصالحه، وحصن فرنادو مهمل يعبث فيه السكارى، ومصالح البلدية تتفرج، وقد لا تكون عارفة بالأمر أصلا.
وفي عام 1791 جرت قرب برج العيون معركة كبيرة في 18 سبتمبر، بين قوات باي معسكر محمد الكبير، والجنود الأسبان الذين رفضوا الإستسلام وقتل خلال المعركة عدد كبير من عرب بني زروال، والظهرة المجندين في قوات الباي، فأطلق السكان على البرج من ذلك اليوم اسم: برج بني زروال، تخليدا للمعركة، كما أطلق على محمد الكبير، فار س الترك، وأمر باشا الجزائر بأن يهدم هذا البرج فهدم، وحول إلى خرائب إلى أن جدد الفرنسيون بناءه.
وبالقرب من هذا البرج خاض الأمير عبد القادر، وأبوه محيي الدين معركة رأس العين المشهورة ضد القوات الفرنسية يوم 04 ماي 1832م.
---------------------------------------------------------------------
أ.د.يحيى بوعزيز
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.
-http://halimede.huma-num.fr/node/2351





وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الثالت----


وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها
الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الثالت----
برج تيريز:
أسسه الكونت الكوديت عامي 1557 – 1558م شمال شرق البرج الأحمر، على ساحل البحر ليحمي شاطئ خنق النطاح، ومكانه اليوم إدارة الجمارك، وجدد تحصينه فاليجو: Don josé de Vallejo عامي 1737-1738، ووضع به 12 مدفعا للدفاع، وأسس بجواره مركزين صغيرين للحراسة مدفعا للدفاع، وأسس بجواره مركزيين صغيرين للحراسة احاطهما بأسوار عامي 1740-1741م، وبعد تحرير وهران عام 1792م، اتخذه عثمان بن محمد الكبير مركزا لجمع أمواله وثورته قبل أن ينقل إلى قسنطينة، وقد أزيل هذا البرج تماما خلال توسيع الميناء في عهد الاحتلال الفرنسي.
---------------------------------------------------
أ.د.يحيى بوعزيز
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.






وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الثاني----



وهــــــــــــــــــــــــــــــــــران الــــــــــــــــــــــقديمة وقلاعـــــــــــــــــــــــها وأبراجــــــــــــــــــــــــــها

الــــــــــــــــــحديـــثــــــــــــــــــــــــة-------الجزء الثاني----
برج المونة أو برج اليهودي:
أسسته الأسبان عام 1509، في المكان الذي نزلت فيه قواتهم البحرية لأول مرة إلى البر على الشاطئ الشمالي الغربي لميناء المدينة، فوق رأس بري داخل في البحر، وأطلق السكان عليه اسم برج اليهودي نسبة إلى اليهودي بن زاوي سطورة، أو شطورة، الاشبيلي، الذي
 خانهم، وأرشد القائد الأسباني دون دييقو القرطبي Don Diego لينزل في لك المكان، ويدخل المدينة ويحتلها.
ويقع هذا البرج Le Fort de la Mouneعلى رأس بحري إلى جانب أحد أبواب المدينة الذي يسميه الأسبان باب البورتة، على الطريق الذي يؤدي إلى المدينة شرقا، وإلى المرسى الكبير غربان وتوجد بجواره مخازن سطورة اليهودي، الذي كافأه الأسبان، على صنيعة، وأقروه في وظيفته التي كان يشغلها، مكاسا، وقابضا للمال، واستغل هذا البرج حصنا للجنود، وللدفاع عن المدينة، وما يزال قائما حتى اليوم في يد رجال الدرك اوطني، وقد وضع الأسبان فيه أربعة مدافع، ووضع الفرنسيون، مدافع أخرى ثابتة ما تزال حتى اليوم للدفاع البحري.
_____________________
أ.د.يحيى بوعزيز 
كتاب مدينة وهران عبر التاريخ.







معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية

 حرب التحرير الجزائرية معسكرات إعادة التجميع، أو كيف عملت فرنسا على تفكيك الأرياف الجزائرية خلال حرب الاستقلال، قام الجيش الفرنسي بتجميع سكا...